إخواني أخواتي في الله
نعلم جميعا ان القرآن الكريم له عدة تفسيرات يفسر بها
وسنبدأ بعون الله من
تفسير القرآن بالقرآن
وهو ان القرآن يفسر بعضه بعضا وهو أعلى أنواع التفسير
مثل قوله سبحانه وتعالي "والسماء والطارق ومآأدراك ما الطارق النجم الثاقب"
سورة الطارق
فهنا اخواني اخواتي في الله "النجم الثاقب" تفسير لكلمة "الطارق"
ومثال اخر قول الله سبحانه وتعالي "ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون "
فسر الأولياء بقوله تعالى" الذين ءامنوا وكانوا يتقون" سورة يونس
وهذا التفسير ايضا هام جدا حيث انه يرد على القائلين بأن الولي هو : الذي يعلم الغيب أو تكون له كرامات أو له قبة على قبره أو غير ذلك من الاعتقادات الباطلة
كل مؤمن بالله يطيع أوامره ويتقي محارمه فهو من أولياء الله
والكرامة ليست شرطا فقد تظهر وقد تختفي
وقد تظهر بعض الأمور الغريبة علي يد بعض المبتدعة وهذا من السحر الذي قال عنه الله سبحانه وتعالى " يخيل اليه من سحرهم أنها تسعى" سورة طه
وقد ظهرت مثل هذه الأمور علي يد المجوس في الهند وغيرها والله تعالى اعلم
ومثال اخر اختم به
قال تعالى"يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما " سورة البقرة
فقد جاء في آية أخرى تحريم الاثم الوارد في الخمر وهي قوله تعالي " قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق" سورة الأعراف
والاثم يتناول كل معصية يتسبب عنها الاثم
وقيل هو الخمر خاصة
ومنه قول الشاعر :
شربت الاثم حتى ضل عقلي كذاك الاثم تذهب بالعقول
وليس في اطلاق الاثم علي الخمر ما يدل علي اختصاصه به
فهو أحد المعاصي التي يصدق عليها
وقال في الصحاح: وقد يسمى الخمر اثما
(للمزيد اخواني اخواتي انظروا فتح القدير للشوكاني ج2/200)
وجزاكم الله خيرا
نعلم جميعا ان القرآن الكريم له عدة تفسيرات يفسر بها
وسنبدأ بعون الله من
تفسير القرآن بالقرآن
وهو ان القرآن يفسر بعضه بعضا وهو أعلى أنواع التفسير
مثل قوله سبحانه وتعالي "والسماء والطارق ومآأدراك ما الطارق النجم الثاقب"
سورة الطارق
فهنا اخواني اخواتي في الله "النجم الثاقب" تفسير لكلمة "الطارق"
ومثال اخر قول الله سبحانه وتعالي "ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون "
فسر الأولياء بقوله تعالى" الذين ءامنوا وكانوا يتقون" سورة يونس
وهذا التفسير ايضا هام جدا حيث انه يرد على القائلين بأن الولي هو : الذي يعلم الغيب أو تكون له كرامات أو له قبة على قبره أو غير ذلك من الاعتقادات الباطلة
كل مؤمن بالله يطيع أوامره ويتقي محارمه فهو من أولياء الله
والكرامة ليست شرطا فقد تظهر وقد تختفي
وقد تظهر بعض الأمور الغريبة علي يد بعض المبتدعة وهذا من السحر الذي قال عنه الله سبحانه وتعالى " يخيل اليه من سحرهم أنها تسعى" سورة طه
وقد ظهرت مثل هذه الأمور علي يد المجوس في الهند وغيرها والله تعالى اعلم
ومثال اخر اختم به
قال تعالى"يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما " سورة البقرة
فقد جاء في آية أخرى تحريم الاثم الوارد في الخمر وهي قوله تعالي " قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق" سورة الأعراف
والاثم يتناول كل معصية يتسبب عنها الاثم
وقيل هو الخمر خاصة
ومنه قول الشاعر :
شربت الاثم حتى ضل عقلي كذاك الاثم تذهب بالعقول
وليس في اطلاق الاثم علي الخمر ما يدل علي اختصاصه به
فهو أحد المعاصي التي يصدق عليها
وقال في الصحاح: وقد يسمى الخمر اثما
(للمزيد اخواني اخواتي انظروا فتح القدير للشوكاني ج2/200)
وجزاكم الله خيرا